10/11/2015                By: Anwar Masri
من أجل الحقيقة..
صورة الوليد بن طلال
صورة الوليد بن طلال


♣- تداول عددٌ من المواقع الإخبارية الفلسطينية وغير الفلسطينية خبراً مفاده أن الوليد بن طلال سيقف الى جانب اسرائيل لمواجهة الانتفاضة الفلسطينية، ومن هذه المواقع: وكالة سما الاخبارية، دنيا الوطن، فلسطين اليوم، شمس نيوز..
الوكالات التي نشرت هذا الخبر
الوكالات التي نشرت هذا الخبر
♣- وللتحقق من مصداقية هذه المعلومة، أشار محرك البحث أنَّ غالبية المواقع نقلت هذه المعلومة من الموقع الأمريكي، AWD.news .
صورة تؤكد ان الوكالات نشرت الخبر من موقع
صورة تؤكد ان الوكالات نشرت الخبر من موقع “AWD”

♣- بعد البحث والتحري اتضح أن هذا الموقع ينسب المعلومة إلى جريدة القبس الكويتية  ، وأشار أنها نشرت ذلك يوم الثلاثاء بتاريخ: 27/10/2015.

صورة تبين ادعاء موقع
صورة تبين ادعاء موقع”AWD” اخذه المعلومة من “القبس”

♣- وعند الرجوع الى جريدة القبس للتأكد من المعلومة تبيّن أنها لم تنشر أي خبر عن الوليد بن طلال في ذلك التاريخ، وكان آخر خبر نشرته عن الوليد في 30/10/2015، أي بعد ادعاء موقع”AWD” على الجريدة.

صورة تبين أن القبس كتبت آخر مقال عن الوليد في 30/10/2015
صورة تبين أن القبس كتبت آخر مقال عن الوليد في 30/10/2015

♣- ومما يزيد الشك في ذلك، أن هذا الموقع مسجل في “برلين”، فكيف ذلك وهو موقع أمريكي؟
وتبين من خلال برامج مختصة في تزويدنا بمعلومات عن المواقع أن هذا الموقع لا يحظى بجماهيرية عالية ونسبة التصفح عليه منخفضة . كما هو مُبيّن في الصورة أدناه.

صورة تكشف التصنيف العالمي لموقع
صورة تكشف التصنيف العالمي لموقع”AWD”

♣- في ضوء ما سبق تتضح عدم صحة الخبر الذي نُسِب الى الوليد بن طلال، التي تناولته عدة مواقع إخبارية من موقع “AWD”، كما أن الوليد نفى ذلك في مقال ٍله تحت عنوان “أوقفوا الكذب لا سامحكم الله” للإطلاع عليه  اضغط هنا .

وأنتم أعزّائي ما رأيكم في هذا؟